منتدى الصحراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل تعرف المسألة الزبورية ؟

اذهب الى الأسفل

هل تعرف المسألة الزبورية ؟ Empty هل تعرف المسألة الزبورية ؟

مُساهمة  omar20 الإثنين يونيو 15, 2009 4:21 am

بسم اله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه .
المسألة الزنبورية.
قالت العرب : "قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو هي"، وقالوا أيضا: "فإذا هو إياها".وهذا هو الوجه هو الذي أنكره سيبويه لما سأله الكسائي.
وكان من خبرهما أن سيبويه قدم على البرامكة ، فعزم يحيى بن خالد على الجمع بينهما ، فجعل لذلك يوما ، ثم سأله ثانية وثالثة وهو يجيبه ويقول له أخطأت، فقال له سيبويه : هذا سوء أدب. فاقبل عليه الفراء فقال له: إن في هذا الرجل حدة وعجلة ، ولكن ما تقول فيمن قال :"هؤلاء أبون ومررت بأبين"كيف تقول على مثال ذلك من وأيت أو أويت ، فأجابه فقال: أعد النظر، فقال: لست أكلمكما حتى يحضر صاحبكما ، فحضر الكسائي فقال له[الكسائي]: تسألني أو أسألك؟ فقال سيبويه: سل أنت؟ فسأله عن هذا المثال: فقال سيبويه : " فإذا هو هي" ولا يجوز النصب ، وسأله عن أمثال ذلك نحو:
" خرجت فإذا عبد الله القائم أو القائمَ "فقال: فقال له: كل ذلك بالرفع فقال الكسائي:العرب ترفع كل ذلك وتنصب، فقال يحيى: قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما ، فمن يحكم بينكما ؟ فقال له الكسائي هذه العرب ببابك قد سمع منهم أهل البلدين فيحضرون ويُسالون . قال يحيى وجعفر: أنصفت . فأُحضروا فوافقوا الكسائي. فاستكان سيبويه فأمر له يحيى بعشرة آلاف درهم فخرج إلى فارس فأقام بها حتى مات ، ولم يعد إلى البصرة فيقال :أن العرب قد أرشوا على ذلك وإنهم علموا مكانة الكسائي عند الرشيد. ويقال: إنهم قالوا: القول قول الكسائي ولم ينطقوا بالنصب ، وإن سيبويه قال ليحيى : مرهم أن ينطقوا بذلك، فإن ألسنتهم لا تطوع به .
وق أحسن الإمام الأديب أبو الحسن حازم بن الأنصاري القرطاجني إذ قال في منظومته في النحو حاكيا هذه الواقعة والمسألة:
و العرب قد تحذف الأخبار بعد إذا*******إذا عنت فجأة الأمر الذي دهما
وربما نصبوا للحال بعـــــــــــد إذا*******وربما رفعوا من بعدها، ربَما
فإن توالى ضميران اكتسى بهمـا *******وجهُ الحقيقة من إشكاله غَمما
لذلك أعيـت علـى الأفهام مسألـــــة***** أهدت إلى سيبويه الحتف والغُمما
قد كانت العقرب العوجاء أحسبها *******قِدْما أشد من الزنبور وَقع حُما
وفي الجواب عليها هل"إذا هو هي"******أو هل " هو إياها "قد اختصـما
وخطأ ابن زياد وابن حمزة فــي*******ما قال فيها أبو بشر وقد ظلما
وغاظ عمرا علِي في حكومتــــــــه******ياليته لم يكن في أمره قد حكمـا
كغيظ عمر عليا في حكومتــــــــــه****** ياليته لم يكن في أمره قد حكما
وفجع ابن زياد كل منتخــــــــــــب*******من أهله إذ غدا منه يفيـض دما
كفجعة ابن زياد كل منتخــــــــــــب****** من أهله إذا غدا منه يفيض دمـا
وأصبحت بعده الأنفاس باكيـــــــة*******في كل طِرْس كدمع سح وانسجما
وليس يخلو امرؤ من حاسد أضـــم*******لولا التنافس في الدنيا لما أضمـا
والغَبن في العلم أشجى محنة عُلمــت******وأبرح الناس شجوا عالم هضما

**توضيح :
-ابن زياد هو الفراء واسمه يحيى.
-ابن حمزة هو الكسائي واسمه علي وأبو بشر.
-سيبويه واسمه عمرو.
omar20
omar20
Admin

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 27
الموقع :

https://mabr.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى