منتدى الصحراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من الندوة التوجيهية لطلبة النهائي

اذهب الى الأسفل

من الندوة التوجيهية لطلبة النهائي Empty من الندوة التوجيهية لطلبة النهائي

مُساهمة  omar20 الإثنين يونيو 15, 2009 4:10 am

ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك
الجلسة التوجيهية لشهر أكتوبر مع الأقسام النهائية
مداخلة بعنوان : شروط طلب العلم... وكيفية تنظيم زمن المراجعة و التحضير
للأستاذ: محمد السالم نواري أستاذ اللغة العربية و آدابها
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير خلق الله أجمعين
بداية أشكر لكم – أيها الطلبة – هذا الحضور ...كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى الزملاء المؤطرين لهذه الندوات المباركات النيرات ...
بداية أريد أن أرجع إلى تراثنا الأصيل لأستشف منه بعضا من الحكم ، ففي ديننا الحنيف و سنة نبيينا الكريم و زخمنا الشعري الأصيل ما يشفي غليل الخائض في بحارالعلم و دروبه ، إذا ما أخذ بها قولا و عملا ....
لا شك في أن الله تعالى بدأ كتابه بكلمة : إقرأ ...و إنها لدلالة قوية على أن للقراءة و العلم و المتعلم كذلك مكانة عالية لا تضاهيها أية مكانة لذا فأنت أيها الطالب تنتمي إلى هذا العلم و قد سميت طالبا لأنك تطلب العلم ، و قد قال صلى الله عليه و سلم : " إن فضل العلم خير من فضل العبادة " و قال الإمام عل كرم الله و جهه:
ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم على الهدى لمن استهدى أدلاء
و قدّ كل امرئ ما كان يحسنه و الجاهلون لأهل العلم أعـداء
ففز بعـــــلم تعش حيا به أبدا الناس موتى و أهل العلم أحياء
إذن فيجب على طالب العلم أن يكون هاديا منورا لعقول غيره من الناس ، فهو لا يشغل ذهنه بأقوال الجهلة ، والجاهل بطبعه مادي يؤمن بما يراه و يكسبه و يأكله و يلبسه فقط ، فهو يسعى بكل ما يملك ليضللك عن طريق العلم و نوره بإلفات انتباهك بسؤال هو : ماذا جنى عليك علمك ماذا تملك و أن الذين تعلموا تعلموا بالأمس فلا مكانه لك اليوم ...؟ ورحم الله الحكيم إذ يقول :
نعيب زماننا و العيب فينا و ما للزمان من عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا لهــجانا
و طالب العلم يجب أن يكون ذا إيمان بأن العلم مكسب روحي لا يعا دله أي مكسب و أن العلم مال خالد لايفنى لمن أدركه و عمل بالسبل لتحصيله ..
ومما يجدر الوقوف عليه ههنا – أيضا – وهو اصطحاب العلم بالخلق الحسن و تقوى الله عز و جل و معناه ترك كل ما يغضب الله تعالى من أقوال و أفعال أولا ، فارتكاب المعاصي ليس من فعل طالب العلم ، ويقول الشاعر في هذا الصدد:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
و أخبرني بأن العلم نور و علم الله لا يهدى لعاصي
و من شروط الظفربالعلم كذلك أن تتوافر في طالبه حقيقة تحمل المشاق و تحمل جفا المدرس و الصبر في جميع الأحوال ، فلو عدنا إلى واقعنا اليوم لوجدنا أنه رغم تمدرس الكثير من البنين و البنات في المدارس الرسمية و الكتاتيب القرآنية إلا أنه لا يواصل منهم إلا القليل و لا يفوز بالعلم إلا الندر القليل منهم إذا ما قارنا ذلك بفترة الثمانينيا ت و التسعينيات – من حيث العدد- ذلك لأنهم يشتكون ممن يعلمهم من ضربه أو تأنيبه لهم فنفر منهم و تركهم في حالهم و هم لايعلمون ما يحصل لهم جراء ذلك من بركة و علم، إذ لولا حرصه لما تعلموا و لما وفقوا ورحم الله إمامنا الشافعي إذ يقول :
اصبرعلى مر الجفا من معلم فإن رسوب العلم في نفراته
من لم يذق مــر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
و من فاته التعليم وقت شبابه فكـــــــبر عليه أربعا لوفاته
وذات الفتى –والله- بالعلم و التقى إن لم يكونــا لا اعتبار لذاته
من ههنا نستخلص قاعدة ثاتة مفادها : أن للمتعلم مكانة خُص بها إذا ما توافرت فيه شروط الإخلاص و النية فيما يدرُسه و فيمن يدرّسه...
و اختصارا يمكننا أن نجمل القول في نقاط تعد شروطا لمن يرغب في طلب العلم و تحصيله:
- الخلق الحسن هو معيار النجاح الحقيقي – دنيا و أخرى في شتى المجالات-.
- الإخلاص مع حسن النية في طلب العلم مع توافر الإردة و الثقة في النفس – و ما الفشل إلا مجرد تجربة عابرة نجلها دافعا لا عاملا محبطا –
- الاهتمام بالوقت و تنظيمه....
وذلك بوضع استعمال زمن يومي منزلي للمراجعة و التحضير،و الذي يكون وضعه علميا دقيقا ، أي لابد من تخصيص زمن المراجعة و التحضير في المادة الواحدة على حسب المستوى، و إليك الآن نموذج لاستعمال زمن يومي:

المعدل أقل من 10 المعدل يساوي10 المعدل أكبر من 10

المواد : س ، سَ ، سًَ
المواد : ع ، عَ ، عً
المادة : ي ، يَ ،يً

- بعد تصنيف المواد في الجدول أعلاه يمكنني أن اخصص زمنا أطول للمواد التي تحصلت فيها على اقل من10و زمن متوسطا للمواد التي تحصلت فيها على 10و زمن أقل للمواد التي أنا متمكن فيها إلى حد بعيد أي أكبر من 10. بحيث يجب أن يكون تخطيط استعمال الزمن اليومي المنزلي تبعا لاستعمال الزمن اليومي المدرسي ، حتى تكون مراجعة الدرس في يومه ..

استعمال الزمن اليومي المدرسي

التوقيت السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
8-9 س ........... ........... ........... ........... ...........
9-10 ع ........... ........... ........... ........... ...........
10-11 ي ........... ........... ........... ........... ...........
11-12 سَ ........... ........... ........... ........... ...........
14-15 عَ ........... ........... ........... ........... ...........
15-16 يَ ........... ........... ........... ........... ...........
16-17 سً ........... ........... ........... ........... ...........

استعمال الزمن اليومي المنزلي

التوقيت السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
19:00-19:40 س ........... ........... ........... ........... ........... ...........
19:40-20:10 ع ........... ........... ........... ........... ........... ...........
20:10-20:25 ي ........... ........... ........... ........... ........... ...........
20:25-.... سَ ........... ........... ........... ........... ........... ...........
................ عَ ........... ........... ........... ........... ........... ...........
.............. يَ ........... ........... ........... ........... ........... ...........
.............. سً ........... ........... ........... ........... ........... ...........

الندوة الثانية يوم:03ذي الحجة 1429هـ/01/12/2008 على الساعة 14:00


بالتوفيق




*** لا تـــــــؤجل عمل اليوم للغد فإن للغد عمل آخر ***[b]

عدل سابقا من قبل أ.محمد في الإثنين ديسمبر 01, 2008 2:59 am عدل 1 مرات
omar20
omar20
Admin

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 27
الموقع :

https://mabr.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى