منتدى الصحراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افضل طريقة لتعليم القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل

افضل طريقة لتعليم القرءان الكريم Empty افضل طريقة لتعليم القرءان الكريم

مُساهمة  omar20 الأربعاء يونيو 10, 2009 12:49 pm

ما افضل طريقة لتدريس القراءن الكريم
لتدريس مادة القران الكريم لابد اولا ان تكون ملما بمادة التجويد وتكون تلاوتك سليمة من الاخطاء ........هذا مطلب لابد منه..
ومن ثم هناك طرق سهله وميسرة لتدريس هذه المادة وسوف اسوقها على شكل نقاط وهي :
1/ تقوم بتلاوة المقطع على الطلاب .
2/حبذا لو كان معك مسجل ليسمع الطلاب المقطع منه.
3/وبعدها تشرح الكلمات الصعبه وتذكر معانيها على السبورة.
4/ومن ثم تقوم بقراءة الكلمات الصعبة عليهم وترددها وتجعلهم يرددونها معك.
5/ثم تجعل الطلاب بعد ذلك يقرأون وانت تقوم تلاوتهم
.أما اذا كان المنهج حفظ تفعل ماسبق بزيادة :
1/ان تجعل الطلاب يرددون معك المقطع
2/تقسم الفصل الى اربع مجموعات وهذا فيه تشويق وتجديد للطلاب
ومن ثم تجعل كل مجموعه تقرأ آيه والمجموعه الثانيه تقرأ الآيه التي تليها وهكذا دون توقف .
3/وهناك طريقه اخرى ايضا وهي ان تجعل طالب يقرأ آيتين والذي في خلفه يقوم بتصحيح الاخطاء له وهكذا طالب طالب وانت تراقب الطالب الذي اخطاء في التلاوة والذي اخطاء في عدم الرد على خطا الطالب القارى وهكذا.....وايضا هذا فيه اشغال للطلاب وعدم النوم اثناء التلاوة
: العــرض
ـ القراءة النموذجية من المعلم مع تكرار الكلمات الصعبة وذلك مثل ( ..... )و( ....................... ) وغيرها.
ـ الاستماع إلى الشريط المسجل مع التأكد من متابعة التلاميذ للقارئ.
ـ قراءة المعلم للآيـة الأولى وترديد التلاميذ لها .ثم قراءتها من أحد التلاميذ المجيدين للقراءة.
ـ القراءة من كافة التلاميذ لهـذه الآيـة مع تصحيح الأخطاء من التلاميذ أنفسهم والتركيز على التلاميذ الضعفاء قدر الإمكان .
ـ توضيح الأخطاء الشائعة والمتكررة على السبورة وترديدها مع المعلم جماعياً
ـ تكرار هـذه الطريقة لكل آيــة.
ـ الوقوف بعد كل آيــة عند المـعاني الصعبة والتوصل إلى معناها بالحوار مع التلاميذ وكتابتها على السبورة وذلك مثل( ................................................ )وغيرها
ـ كذلك الوقوف عند الكلمات التي رسمت بالخط العثماني وتختلف عن الخط الإملائي وبيان ما حصل فيهاوذلك مثل (......) وغيرها وكتابتها إملائيا من التلاميذ على السبورة .
ـ القراءة لكامل الآيات من التلاميذ مع تصحيح الأخطاء من التلاميذ أنفسهم
الطريقة الجيدة التي هي:
1/ ان يستمع التلاميذ الى تلاوة المصحف المعلم
2/التلاوة الفردية للأيات من قبل المعلم مع مراعاة صحة النطق وسلامة الأداء
3/بيان معاني بعضالكلمات الصعبة
4/استنباط الأحكام التجويدية وتدريب التلا ميذ على تطبيقها
5/ملاحظة الكلمات الصعبة عندما يقرا التلاميذ الأيات وتدوينها على السبورة ومن ثم تدريب التلاميذ على النطق الجيد لها
من أهم مشاكل تعليم القرآن الكريم هي :
استئثار المعلم بكل المهام داخل الفصل بمعنى : يكون المعلم هو التالي للآيات ، المصحح للأخطاء ، المطبق لأحكام التجويد ، المفسر لمعاني الكلمات .
فأصبح الطالب متلقيا فقط أي دوره هامشيا والدليل في كثير من الأحيان عندما تطلب من طالب آخر أكمال الآيات نجده لا يدري أين وصل زميله .
إذا إذا أدت تعليما صحيحا للقرآن الكريم فعليك إشراك الطالب في المهام السابقة ، أو يكون دورك مرجعا نهائيا في كل المهام السابقة ، ولا يشترط ـ وخصوصا في معاني الكلمات أو سبب النزول ـ حصول الإجابة الأنية بل يمكن تكليف الطلاب بالبحث فيهما ومكافأة من بحث وأحضر الإجابة الصحيحة .
من حيث كيفية تعليم القرآن الكريم فأنا أفضل الطريقة الزمرية وكذلك التعلم التعاوني




عندي طريقه ولكنها صعبه إلا على من يسرها الله عليه ويبي لها تعب شوي ..
المستلزمات في الحصة ..
1- المصحف 2- دفتر3- مرسام
ما سبق للطالب ..
المعلم ( إما الطباشير وإما قلم السبورة ) ..

الحين نبدأ الشرح للطريقه وتروها فعاله ومجربها ونجحت بنسبة 80%

الحصة الأولى :
تقسيم السبورة إلى ثلاثة أقسام ..
موضع الحكم - الحكم - بيانه
يقوم الطلاب بفتح المصحف وإمساك المرسام إستعدادا لبدأ الدرس ..وأيضا فتح الدفاتر وأعدادها بالشكل المعد على السبورة السابق توضيحه .. ( تسطير الدفاتر ويا حبذا يكون في البيت من قبل الطلاب ) .
الآن البداية ..
أقوم بقراءة الآية الأولى واطلب من الطلااب وضع خط بالمرسام تحت موضع الحكم التجويدي في المصحف ..
بعد ذلك يستخرج الطلااب الكلمات التي وضعوا تحتها خط وندونها على السبورة ثم أطبق الأحكام التجويديه في الكلمات المستخرجه ويقوم الطلاب بالترديد بعدي ..
والآن يقوم الطلاب بكتابة الأحكام المستخرجة التي على السبوره في دفاترهم الخاصة بالقرآن الكريم ..
ثم أعود لقراءة نفس الآية السابقة والطلاب يرددون خلفي ( وستلاحظ أن الطلاب بدأوا يطبقون الأحكام التي تحتها خطوط في المصحف ومدونه في الدفتر وطبقت على السبوره ) ..
ملاحظة هامة :::
القراءة الأولى للمعلم واجب الطالب وضع الخطوط بالمرسام تحت مواضع الأحكام في المصحف .. القراءة الثانية والتي بعد شرح الاأحكام على السبوره ونقلها في الدفاتر يردد الطالب خلف المعلم ..
ما سبق يكرر في الاية الثانية والثالثه والرابعه ..
أنا لا أهتم بالكم قدر اهتمامي بالكيف فثلاث أيات ييتقنها الطلاب في الحصة الواحده خير لي من قراءة جزء كامل دون إدراك للأحكام ..

وفي الحصة الثانيه يقرأ الطلاب الآيات التي شرحت في الحصة السابقة ويدون لهم درجات التقويم المستمر ..

بالنسبة للحفظ أكتفي بنصف السورة المقررة فالحفظ لا طائل منه فالطالب يخلط القرآن بكم هائل من كلمات الغناء في صدره في غالبهم وأما الصالحين منهم فالحلقات الموجوده في المساجد كفيله بتحفيظه القرآن الكريم ..


هذه الطريقة مطبقة في المرحله الثانويه وبحمد الله نجحت مثلما قلت بنسبة 80% بس متعبة ومرهقة جدا للمعلم ولكن من يريد الأجر فالأجر لا يؤتى بالراحة .. علما بأن نصابي 24 حصة فكثرة الحصص ليست عذر والهمة والحرص على كتاب الله طريق النجاح .. نسأل الله الإخلاص ..
omar20
omar20
Admin

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 25
الموقع :

https://mabr.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى